موضوع حول الكيفيات وكذا الطرق و المناهج المتبعة لتسيير لمحاضرات و التحكم الجيد بالمحاضرة و ايصال المعلومة للطالب المتلقي، هذه الكيفيات ستختصر بالتأكيد الكثير من سنوات الخبرة.
1- المادة العلمية (الدراسية):
- يمتلك معرفة غزيرة بالمادة ويظهر اهتماما واضحا بها.
- يبحث عن أفكار أصيلة وهامة في موضوع تخصصه.
- يتابع التطورات الحديثة في موضوعه والموضوعات ذات الصلة.
2- أساليب التدريس:
- يضع أهدافاً تعليمية مناسبة ويقدمها للطلبة بشكل واضح.
- يقدم للطلبة الأهداف العامة والخاصة للمادة وأساليب التقويم التي سيستخدمها، وأوقاتها وأوزانها النسبية وعددها بحيث يتمكنون من مراقبة تقدمهم في تحقيق الأهداف.
- يختار المحتوى والمهارات والخبرات التعليمية في الموضوعات التي يخطط لتدريسها بحيث تدعم النمو الشخصي والعقلي للطلبة وتحقق أهداف المهنة ذات العلاقة.
- يحدد أهداف المحتوى التي يتوقع أن يحققها الطلبة نتيجة الخبرات التعليمية التي يمرون بها.
- ينوع في أساليب تدريسه تبعا للسياق الذي تقدم فيه المادة، مثل: التعلم التعاون، التعليم العيادي، المختبر، التدريب على المهارات، التعليم عن بعد.
- يزود الطلبة بفرص لبناء خبرات تعلمهم بأنفسهم وتشجيعهم على التحكم في عملية تعلمهم.
- يطور ثقة الطلبة بأنفسهم عن طريق إعطائهم وظائف متحدية وذات صلة بالموضوع.
- يساعد الطلبة على ربط خبراتهم التعلمية معاً.
- يتبنى نمطاً تدريسياً لتحقيق أهداف التعلم الناجح للطلبة.
- يوصل للطلبة حماسه للموضوعات التي يدرسها، ويستثير حب الاستطلاع والإبداع لديهم.
- يهتم بحياة الطلبة وخبراتهم، ويربط الموضوع بأهداف الطلبة المهنية، كما يربط النظرية بالممارسة وبالقضايا المجتمعية حيثما أمكن ذلك.
- يتأكد من أن جميع المواد المطلوبة في المساق متوافرة كالكتب وأجهزة الحاسوب والمواد السمعية والبصرية وأدوات المختبر.
- يوظف الأدوات التدريسية والمواد التعلمية بشكل مناسب وفعال.
- يراجع المحتوى بانتظام ويتأمل في تدريسه مستخدما التغذية الراجعة من عدة مصادر للتأكد من مدى نجاحه في مساعدة الطلبة على تبين درجة تحقيقهم لأهدافهم ولأهداف المادة.
3. التقويم:
- يقيم أعمال طلبته بعدل.
- يطور أساليب تقويم مناسبة لتحسين تعلم الطلبة.
- يضع أهدافاً واضحة تتعلق بتنمية التفكير لدى الطلبة.
- يميز نقاط ضعفه ويواجهها ويتعلم منها.
- يوفر تغذية راجعة بناءة، وفي وقتها، عن تحصيل كل طالب وتقدمه.
4. الطلبة:
- يجعل تعلم الطلبة أولويته الأولى.
- يبدي اتجاهات إيجابية نحو الطلبة ويثق بهم، ويعمل باستمرار للتغلب على الصعوبات التي قد تعوق تعلمهم.
- يزرع الرغبة في الطلبة ليتعلموا مدى الحياة.
- يشجع الطلبة على التعبير الحر عن أفكارهم في إطار من التكامل والاحترام.
- يقود الطلبة بنجاح من خلال الاستكشاف والتفكير الناقد والإبداعي وحل المشكلات.
- يساعد الطلبة على معالجة الأفكار والمعلومات التي يحتاجونها لتطوير فهمهم الخاص بهم. ويشجعهم على اكتشاف ذواتهم.
- يقدم تغذية راجعة بناءة وموضوعية للطلبة بانتظام.
5. التواصل:
- يظهر تواصلاً شفوياً وكتابياً فعالاً.
- يساعد الطلبة على استخدام مهارات تواصل فعالة.
- يستمع للطلبة باهتمام ويسهل وصولهم إليه.
- يشجع المشاركة الفعالة للطلبة.
- يوفر بيئة تستدعي تغذية راجعة بناءة من الطالب للمدرس.
- يساعد في تطوير مهارات التواصل للطلبة بتوفير فرص لتقديم عروض شفوية وكتابية وتصويرية وإعطائهم تغذية راجعة عن أدائهم.
- يشجيع الطلبة على تقويم أعمالهم الذاتية وأعمال زملائهم بطريقة نقدية.
وأم من حيث نتائج الأبحاث المتعلقة بالتدريس الجامعي المتميز فقد سئل في إحدى الدراسات مجموعة من أساتذة الجامعة التي أشار الطلبة والزملاء إلى كونهم أساتذة متميزين عن أهم الأساليب التي يتبعونها في تدريسهم، وكان من بين هذه الأساليب:
1. تعيين قراءات تمثل وجهات نظر مختلفة.
2. استدعاء الخلفيات المختلفة للطلبة، وتوظيفها في تدريسهم.
3. تعريف جميع المفاهيم والمصطلحات بعناية.
4. إعادة صياغة وعرض تفسير النقاط المهمة عدة مرات.
5. استخدام كميات كبيرة من الأمثلة المحسوسة، والقابلة للتذكر.
6. الاحتفاظ بمجموعة من الملاحظات المتراكمة لكل مساق.
7. تحضير خطة مساق مفصلة.
8. وضع مخطط للمحاضرة قبل تنفيذها.
9. استخدام اللوح للتلخيص الفعال.
10. البدء بخلاصة مختصرة للقاء السابق.
11. توجيه الانتباه للأفكار الأكثر أهمية.
12. جعل إحدى المحاضرات حصة مناقشة.
13. إعادة توجيه أسئلة الطلبة لطلبة آخرين.
14. تشجيع الحوارات (النقاشات الساخنة).
15. تكليف الطلبة بتلخيص النقاط الرئيسية.
16. تشجيع الطلبة على تقديم عروض أمام الصف.
17. الطلب من الطلبة إعادة صياغة ما يقولونه أو يلخصونه.
18. إعطاء وظائف متعددة.
19. توزيع بطاقات على الطلبة عدة مرات في الفصل والطلب منهم إعطاءهم تغذية راجعة عليها.
20. استعارة دفاتر ملاحظات الطلبة عدة مرات في الفصل.
21. إعطاء الطلبة وقتا للتفكير في الإجابة.
22. الطلب من الطلبة الذين علاماتهم أقل من (ج) مراجعتهم.
23. جعل تعلم أسماء الطلبة لعبة: كل طالب يسمي من سبقوه.
24. الذهاب إلى الصف قبل الوقت للتكلم مع الطلبة.
25. بدء المحاضرت بحادث أو مثال أو نادرة.
26. استخدام اللوح للتخفيف من سرعة تدريسهم.
27. تغيير نبرة صوتهم ودرجته أثناء المحاضرة.
28. إعطاء محاضرة مصغرة عن كيفية كتابة ورقة بحثية.
29. إعطاء محاضرة مختصرة عن كيفية قراءة كتاب.
30. تخصيص المحاضرة الأخيرة لإعطاء نظرة عامة عن المادة.
31. التصرف كنموذج لتطبيق المعايير التي ينادون بها.
32. إعطاء وظائف مختصرة عديدة أثناء الفصل.
33. إعطاء مشاريع بحث مستقلة.
34. الطلب من الطلبة أن يضعوا أسئلة إضافية على المادة (في الامتحان النهائي).
35. إعطاء حصص مراجعة قبل الامتحان.
36. توزيع إجابات نموذجية لأسئلة سابقة.
37. إعادة الاختبارات والوظائف في الحصة التالية لها.
38. مناقشة إجابات الأسئلة والوظائف مع الطلبة.
39. جعل الطلبة يحتفظون بسجل أداء لتقدمهم.
40. استخدام أسئلة تتطلب دقيقة واحدة للإجابة (ما أهم شيء تعلمته اليوم؟)
إرسال تعليق